الشيخ عليش عضو
عدد الرسائل : 43 العمر : 64 تاريخ التسجيل : 31/10/2008
اوراق الشخصية اليومية:
| موضوع: علم أصول الفقه ومصادره الإثنين نوفمبر 03, 2008 1:35 am | |
| علم أصول الفقه ومصادره لابد لكل علم من مصادر يستمد منها قواعده وأحكامه. فالفقه مستمده المصادر التشريعية، وعلم النحو والقواعد مستمده لغة العرب في جاهليتهم، بالإضافة إلى القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف، فما هي مصادر أصول الفقه؟. علم أصل الفقه مستمد من عدة علوم لا من علم واحد، فهو علوم في علم، وهو بحق كما يسميه بعض العلماء مفتاح العلوم، وهو بالجملة مستمد من العلوم التالية: 1) علم الكلام أو علم التوحيد، وذلك لتوقف الأدلة الشرعية على معرفة الله تعالى المشرع الأوحد، ورسله الذين ينقلون شرعه إلى أنبيائه، وهما من موضوع علم الكلام. 2) اللغة العربية بكل ما تضمنه من علوم لغوية و نحوية و بلاغية أو غيرها، وذلك لأن المصادر الأصلية للفقه وأصوله إنما هي الكتاب والسنة وهما عربيان، ولابد في فهم نصوصهما والوقوف على دقائق معانيهما من التمرس بأساليب اللغة العربية وعلومها، حتى إن بعض الفقهاء ذهب إلى أن معنى حصر الرسولe الخلافة في قريش إنما هو سعة اطلاعهم أكثر من غيرهم على أساليب اللغة العربية واللهجة القرشية التي بها نزل القرآن خاصة، كما روى عن عثمان رضي الله تعالى عنه أنه شكل لجنة من كبار الصحابة لجمع القرآن بقوله: (إذا اختلفتم في شيء فاكتبوه بلغة قريش فإنه بلغتهم نزل). 3) الأحكام الشرعية، فإنها المعين الأصيل لهذا العلم، بل هي المعين الأول له، ويدخل في الأحكام الشرعية مصادرها، فيكون بذلك الكتاب والسنة المعين الأول الرافد لهذا العلم.
| |
|
ا / د وحيد المغربى مشرف
عدد الرسائل : 99 تاريخ التسجيل : 26/07/2008
اوراق الشخصية اليومية:
| موضوع: رد: علم أصول الفقه ومصادره الخميس يناير 06, 2011 1:15 am | |
| | بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وذريته وتابعيهم بإحسان على يوم الدين وبعد تعريف أصول الفقهوموضوعه:
*اصول الفقهمعناه أدلة الفقه وهى :القواعد التى يتوصل بها المجتهد الى اسنباط الاحكام الشرعية منادلتها التفصليةعلم أصول الفقه: هو علم يبحث عن أدلة الفقه الإجمالية وكيفية الاستفادة منها وحال المستفيد(المجتهد) والقواعد هى:الضوابط الكلية العامة التى تشتمل على احكام جزئيةمثل قاعدة الآمر للوجوب والنهى للتحريم... فالمراد بالإجمالية: أي القواعد العامة مثل قولهم الأمر للوجوب والنهي للتحريم والصحة تقتضي النفوذ فيخرج بذالك الأدلة التفصيلية فلا تذكر في أصول الفقه إلا على سبيل التمثيل على القاعدة. و المراد بكيفية الاستفادة منها: اي معرفة كيف يستفيد الأحكام من ادلتها بدراسة احكام الألفاظ ودلالاتها من عموم وخصوص وإطلاق وتقييد وناسخ ومنسوخ وغير ذالك فإنه بإدراكه يستفيد من ادلة الفقه احكامها. و المراد بحال المستفيد: معرفة حال المستفيد وهو المجتهد وسميّ مستفيداً لأنه يستفيد (يستنبط) بنفسه الأحكام من ادلتها لبلوغه مرتبة الإجتهاد فمعرفة المجتهد وشروط الإجتهاد وحكمه ونحو ذالك يبحث في أصول الفقه. يمكن تعريف علم (أصول الفقه) : أنه علم يبحث في القواعد العامة (الكلية أو الاجمالية) التي يقع في طريقتها استنباط الاحكام الشرعية *والمجتهد :الذى لديه ملكةالاجتهاد هو الذى يتمكن من استخدام هذه القواعد وجعلها طريقا لفهم الاحكامواستفادتها من الادلة . *والاحكام :هى ثمرة الاستنباط وهىالمتعلقة بأفعال المكلفين المتعبدين بالشريعة واصفة اياها اما بالايجاب كفرضيةالصلاة او بالتحريم كتحريم الرباء او بالتخير والاباحة كالاكل والشرب فىالاحوالالعادية والبيع والاجارة او بالندب مثل كتابة الدين او بالكراهة كالصلاة عندطلوع الشمس وترك السننوالآداب الشرعية وتسمى هذه الاحكام بالآحكام العملية فى مقابلالآحكام الاعتقادية كاليمان بالله وواحدانيته والاحكام الاخلاقية كوجوب الصدق وحرمةالكذب . *الادلة التفصلية:هى الادلة الجزئية التى تتعلق بمسألة بخصوصهاوتدل على حكم معين ويقابلها * الادلة الاجمالية او الكلية:وهى التىلا تتعلق بمسألة بحصوصها ولا تدل على حكم بعينهوهذه الادلة هى محل بحث الاصولىاما الادلة التفصيلية فهى محل بحث الفقيه ... * وتكون وظيفة الاصولى :البحث عن القواعد الكلية التى تؤدى الى استنباط الاحكام الجزئية . * وتكون وظيفة الفقيه:تطبيق القواعد الاصولية فى مجالالاستنباط بأن يسنبط الآحكام الجزئية من الادلة الجزئية كل حكم على حدة من دليلهالوارد فيه . *فالاصولى :يقتصر بحثه على الدليل الكلى وما يدل عليه منحكم كلى لوضع القواعد الكلية لاستنباط الفقيه . * والفقيه:يقتصربحثه على الدليل الجزئى وما يدل عليه من حكم جزئى . موضوع علم الأصول علم الاصول تم تدوينه في عصر التابعين ضمن قواعد معروفة وكان للامام الشافعي الدور الأساسي في جمع مباحث الاصول في كتابه الرسالة إضافة إلى تجديد وإضافة القواعد الأساسية في علم الاصول حتى تم تعديله وشرحه واضافه القواعد الأخرى على يد العلماء العاملين من مختلف المذاهب الإسلامية (رحم الله الاموات منهم واطال عمر الاحياء منهم) مصادر علم الأصول وتمسى عند الاصوليين ادلة علم الأصول وهي عند مذاهب أهل السنه ((الكتاب والسنه والاجماع وقول الصحابي وشرع من قبلنا والعرف والمصلحة والمصالح المرسله وسد الذرائع وفتحها والقياس والاستحسان والاستصحاب )) وعند الشيعة الجعفريه ((الكتاب العزيز _القران_ والسنه (تشمل كلام وتقريرات وتصرفات الائمة المعصومين) والاجماع (الكاشف عن راي المعصوم) والعقل والاصول العمليه (البراءة والاحتياط والاستصحاب والتخيير)
|
| |
|